(المذهب الحنفي) أشهر الكتب في الفقه الحنفي (كتب الفتوى عند الحنفية)

إخوانى الكرام..
سنتابع المقالات المتعلقة بالتأصيل العلمي ودراسة الفقه عبر المذاهب الفقهية المعتبرة.

ونبدأ بالفقه الحنفي.. فهو أول المذاهب الفقهية نشأة وتدوينا.
وذلك من خلال نبذة عن الإمام أبي حنيفة وكبار أصحابه..
ثم.. بذكر الكتب المعتمدة في الفتوى عند الحنفية..
وأشهر الكتب في أصول الفقه عند الحنفية.
ثم ننتقل إلى فقه الشافعية..

(المذهب الحنفي)

نسبة للإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي المتوفى سنة (150) هجري.
أشهر أصحابه: أبو يوسف القاضي (182) ومحمد بن الحسن الشيباني(189) وزفر بن الهذيل (158) وقد بلغوا رتبة الاجتهاد.

ولكل مذهب رجاله وكتبه المعتمدة

ونحن نذكر أشهر الكتب في الفقه الحنفي.

بداية: كتب “ظاهر الرواية” للإمام محمد بن الحسن الشيباني وهي مجموعة كتب رويت بطريق الشهرة والتواتر عن الإمام محمد، فعرفت باسم كتب ظاهر الرواية، جمع فيها فقه الإمام أبي حنيفة ونشره، وهذه الكتب ستة، وهي:
١- “الجامع الكبير” ٢- “الجامع الصغير” ٣- “السِّيَر الكبير” ٤- “السِّيَر الصغير” ٥- “المبسوط” أو الأصل ٦- “الزيادات”.
ويعتبر ما جاء فيها من الأحكام هو الراجح في المذهب ويعبر عند الترجيح بأنه في ظاهر الرواية.

٧- “الكافي” للإمام أبي الفضل المروزي المعروف بالحاكم الشهيد (334ﻫ) جمع فيه مؤلفه كتب ظاهر الرواية الستة للإمام محمد وحذف المكرر من المسائل.

٨- “المبسوط” لشمس الأئمة السَّرخسي (483ﻫ). استوعب فيه المؤلف جميع أبواب الفقه بأسلوب سهل، وعبارة واضحة، وبسط في الأحكام والأدلة، مع المقارنة بمذهب الشافعي ومالك، وقد يذكر مذهب الإمام أحمد والظاهرية
٩- “تحفة الفقهاء” لعلاء الدين السمرقندي (539 ﻫ) كتاب في الفروع الفقهية وهو وسط بين الإيجاز والإطالة.

١٠- “بدائع الصنائع” لعلاء الدين الكاساني (587هـ) وهو مرجع مهم وطريقته رائعة في ترتيب المسائل، وهو شرح لكتاب “تحفة الفقهاء” للسمرقندي.

١١- “الهداية شرح بداية المبتدىء” وكلاهما للإمام المرغيناني (593ﻫ). وهو أشهر كتاب في الفقه الحنفي.
١٢- الاختيار لتعليل المختار، لعبد الله بن محمود الموصلي (ت683هـ)،

١٣- “البحر الرائق شرح كنز الدقائق” للعلامة زين الدين الشهير بابن نجيم. وهو كتاب كبير شرح فيه المؤلف متن “كنز الدقائق” لأبي البركات النسفي (710هـ)، ويتناول المسائل التي يعم وقوعها.

١٤- “الأشباه والنظائر” لابن نجيم (970).
وهو كتاب فريد، يجمع بين القواعد الفقهية والمسائل الفرعية.
١٥- “فتح القدير شرح الهداية” للكمال ابن الهمام

١٦- “تنوير الأبصار وجامع البحار” لشمس الدين التمرتاشي (1004ﻫ). وهو في مجلد، جمع فيه المؤلف مسائل المتون على أبواب الفقه.

١٧- “الدر المختار شرح تنوير الأبصار” للعلامة علاء الدين المعروف بالحصكفي (1088ﻫ).
شرح لكتاب “تنوير الأبصار” للتمرتاشي (1004ﻫ) وهو أحسن شروحه وأهمها.

١٨- “الفتاوى الهندية” تأليف ثلة من علماء الهند المتقنين برئاسة الشيخ نظام الدين.

١٩- “رد المحتار” والمعروف بحاشية ابن عابدين للعلامة محمد أمين عابدين (1252هجري) وهي أهم كتاب عند متأخري الحنفية، لما تمتاز به من التدقيق، والتخريج، وبيان الأحكام للمسائل التي ظهرت في العصور المتأخرة، واعتمادها على كتب الحنفية السابقة، واستفادتها مما فيها، واختيار الآراء الراجحة، مع الأدلة والتعليل.

٢٠- “اللباب في شرح الكتاب” للشيخ عبد الغني الغنيمي الدمشقي الميداني (1298هجري) وهو شرح لمختصر كتاب القُدوري (428ﻫ).

٢١- “مجلة الأحكام العدلية” وضعتها لجنة من العلماء في الدولة العثمانية (1286ﻫ).
وهي عبارة عن قانون مدني مستمد من الفقه على المذهب الحنفي، وتشتمل مجموعةً من أحكام المعاملات والدعاوى والبينات، وضعتها لجنة علمية مؤلفة من ديوان العدلية بالأستانة سنة 1286ﻫ، وصاغت الأحكام بمواد ذات أرقام متسلسلة، ليسهل الرجوع إليها، والإحالة عليها، وجاء مجموعها في 1851 مادة، ورتبت مباحثها على الكتب والأبواب الفقهية المعروفة.

(كتب الفتوى عند الحنفية)

خمسة متون معتمدة تجمع بين أمرين:
كونها معتمدة للفتوى على ظاهر الرواية وكونها موضوعة للمبتدئين:
1 ـ الكتاب( مختصر القدوري ) 428 هـ ـ
2 ـ المختار للفتوى للموصلي ـ 683 هـ ـ
3 ـ كنز الدقائق للنسفي ـ 710 هـ ـ
4 ـ الوقاية للمحبوبي ـ 673 هـ ـ
5- “الدر المختار” للحصكفي (1088ﻫ).
هذه المتون اعتاد الحنفية تدريسها وشرحها وهي متقاربة.

الكلام على المتون الخمسة:

1- مختصر القدوري ويطلق عليه “الكتاب”
هو متن سهل العبارة ويعد أكثر متون المذهب تداولا واشتهارا. ومن أفضل شروحه ” اللباب شرح الكتاب” لعبد الغني الميداني الدمشقي.
#لقد أكرمني الله بتحقيق هذا الكتاب والعناية به وذلك بتخريج أحاديثه والترجمة للكتب والأئمة المذكورين فيه.
2- المختار للفتوى للموصلي ـ 683 هـ ـ
ويتميز باختصاره وسهولته.. وقد شرحه المؤلف في “الاختيار لتعليل المختار ” وهو شرح متين لا يكاد يترك فرعا فقهيا إلا علله بنص أو قياس أو إجماع وقراءته وفهمه ينمي الملكة الفقهية.
3- كنز الدقائق للنسفي ـ 710 هـ ـ
وهو يلي مختصر القدوري في الشهرة ، قصره المؤلف على ذكر ما عمّ وقوعه. وله شروح عديدة وأشهرها البحر الرائق لابن نجيم وهو معتمد في الفتوى.
4 ـ الوقاية للمحبوبي ـ 673 هـ ـ
وهو مختصر كتاب ” الهداية ” وكتاب الهداية يعد من أكثر كتب الحنفية شهرة وتداولا وبخاصة في بلاد ما وراء النهر.
5- “الدر المختار” للحصكفي (1088ﻫ).
شرح كتاب “تنوير الأبصار” للتمرتاشي (1004ﻫ) وهو أحسن شروحه.

فائدة: بعد أن يقرأ الطالب أحد هذه المتون يرتقي لقراءة شرحه..

فمن ملك القدرة على فهم التعليل وأوجهه فيرقى إلى قراءة ” المختار ” بشرحه ” الاختيار ”
وأيسر منه” مختصر القدوري ” بشرحه “اللباب”
لو أتقن الطالب متنا من هذه الكتب مع الشرح والتوضيح فهو على فقه وملكة.
ثم يرقى ليقرأ” الهداية” بشرح ” فتح القدير ” لابن الهمام..
#وقد أكرمني الله بتحقيق هذا الكتاب بتخريج أحاديثه والحكم عليها.

والمرجع الأشمل والأوسع “رد المحتار على الدر المختار ” والمعروف بحاشية ابن عابدين هي المعتمد لدى الحنفية وعليه فتاوى كافة المتأخرين..

فائدة: قال ابن عابدين في حاشيته (1/ 77): ” أصحاب المتون المعتبرة من المتأخرين مثل:
صاحب الكنز، وصاحب المختار، وصاحب الوقاية، وصاحب المجمع، وشأنهم أن لا ينقلوا الأقوال المردودة والروايات الضعيفة”.

الشيخ عبد الرزاق المهدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى