بالنسبة للعساكر الذين ينطقون الشهادة ويقولون اننا مسلمين ونحنا نقاتل فقط لأجل المال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة للعساكر الذين ينطقون الشهادة ويقولون اننا مسلمين ونحنا نقاتل فقط لأجل المال ويقاتلون بصف النظام المجرم ما الحكم فيهم

▫️الجواب :

هؤلاء العساكر يعامَلون معاملة جيش النظام النصيري ماداموا يقاتلون معه ولا ينفعهم نطقهم بالشهادتين وأداؤهم للصلوات ماداموا يقاتلون في صف النظام النصيري ويدافعون عنه وإن كان قتالهم لأجل المال أو حتى لو كانوا مكرهين ..
ودليل ذلك ما جاء في مسند أحمد أن العباس لما خرج مع مشركي قريش يوم بدر ووقع في الأسر، فطلب منه عليه الصلاة والسلام الفدية عنه وعن بعض أهله فقَالَ: إِنِّي كُنْتُ مُسْلِمًا قَبْلَ ذَلِكَ وَإِنَّمَا اسْتَكْرَهُونِي .
قَالَ: اللَّهُ أَعْلَمُ بِشَأْنِكَ، إِنْ يَكُ مَا تَدَّعِي حَقًّا فَاللَّهُ يَجْزِيكَ بِذَلِكَ، وَأَمَّا ظَاهِرُ أَمْرِكَ فَقَدْ كَانَ عَلَيْنَا.

وقال شيخ الإسلام أيضًا في الفتاوى: إن التتار فيهم المُكرَه وغير المُكرَه ….. ومن أخرجوه معهم مكرها، فإنه يبعث على نيته, ونحن علينا أن نقاتل العسكر جميعه إذ لا يتميز المكره من غيره. وقد ثبت في الصحيح: عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: {يغزو هذا البيت جيش من الناس, فبينما هم ببيداء من الأرض إذ خسف بهم فقيل: يا رسول الله, إن فيهم المكره؟ فقال: يبعثون على نياتهم}

الشيخ الدكتور /إبراهيم شاشو

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى