هل ممكن ان تشرحوا لنا حكم التغلب في الأسلام ؟

السلام عليكم . هل ممكن ان تشرحوا لنا حكم التغلب في الأسلام ؟ فبعض أهل العلم يقولوا ان التغلب ليس من الإسلام و لا يوجد له دليل و بعضهم العكس

▫️الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هناك مشكلة في نشر بعض المصطلحات ووضعها في غير مواضعها والكلام عليها بلا ضبط علمي، ومن ذلك ما رأيناه من كثرة الكلام عن التغلب، وعدم التفريق بين الأمور.
فما جرى في الشمال من جمع للفصائل التي فرقها الداعم وتبيع التضحيات في الأستانة مع حرص على حرمة الدماء وتقدير صحيح للمصالح والمفاسد هو من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتغيير المنكر باليد بشروطه المعتبرة شرعا، وليس هو التغلب الممنوع منه…
وما جرى مما يسمى جيش الإسلام في الغوطة من سفك للدماء وحرق للقتلى واعتقال للنساء وضرب للمتظاهرين هو إفساد في الأرض وليس له علاقة بالتغلب الذي يجوز في حالة الاضطرار.
فينبغي الرجوع في هذه القضايا لأهل العلم العاملين الصادقين العارفين بالواقع المطلعين على تفاصيل الأمور المنزهين عن لوثات التبعية للضالين.
والتغلب بمعنى الخروج على الإمام وقتاله والتغلب عليه حرام، وكذلك فرض الحكم بلا مشورة لأهل الحل والعقد الذين سارعوا لتعيين أمير وجمع الكلمة عليه والخروج عن قولهم فهو حرام أيضا.
أما التغلب بجمع المتفرقين الذين يرفضون التوحد ويعصون أمر الله جل وعلا ويضعفون الجهاد مع تقدير صحيح للواقع والمصالح والمفاسد ورجوع لأهل العلم واعتبار بما سبق وتبصر بالمآلات فمشروع عند توفر شروطه.

الشيخ /طلحة المسيّر أبو شعيب

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى