وَاصْبِرْ.. فَإِنَّ اللهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ / مقال من الركن الدعوي لمجلة بلاغ العدد الخامس عشر لشهر محرم 1442هـ

بَقِيَّة..

 

 “بدأت القصة في إحدى ليالي رمضان، وكانت النُّفوس في بلاءٍ وشِدَّةٍ، تسألُ ربها وترجو عفوه ورحمته، في نزاعٍ وابتلاءٍ، ورغم الشدَّة والبلاء كان هناك همٌّ أعظم -نسأل الله العافية- وهاجسٌ مسيطر، أنحنُ مع الله؟! هل هذا في سبيله؟! هل نحن في عبادة؟!

 في تلك الحالات فإنَّ أكثرَ شيءٍ يخطرُ على بالكَ أن ترجوه من ربك هو الثبات ومُبشِّرات بأنك على الحقِّ، الصحبةُ الصالحة الناصحة المُثَبِّتة في الابتلاء، ورؤية حقٍّ يُريكَ الله إياها..

 

 وبينما كنا في تلك “المعركة” التعبُّدية، واجتماعٍ صالحٍ مُصلحٍ -نحسبهم ولا نزكيهم على الله- وبعد أن بدأت ثمارُ رمضان تُجنى، وازداد التضرُّعُ والابتهال استعجالاً للبشرى التي كُنَّا لا نظنُّها تأتينا إلا بالرؤى، لِمَا مَسَّ النَّفْسَ من شدِّة، وفي إحدى الليالي ونحن مصطفُّون في صلاة التهجُّد، إذ يقرأ الإمام قوله تعالى: {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} ثُمَّ سكتَ الإمامُ.. وسكتنا جميعاً.. شيءٌ ما غريبٌ حصل، شعرنا أن الكلام وكأنَّه خطابٌ لنا!! وأن الدنيا سَكَنتْ من حولنا، فلم يعدْ فيها إلا نحن وكلام ربنا!!

 

 أنتَ ومن تابَ معك.. كما أُمِرْتَ من الله، لا من عبيده.. وإياكم والطغيان وأهله فإنه ليس من طريق الله.. وإياكم والمداهنة مع الظالمين والركون إليهم، فتخسروا معيِّتي وولايتي.. {وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ}. 

 

 يا الله..

 

 وهنا وقبل أن أسمع الآية التالية، ورغمَ أن أكثرنا يحفظها وردَّدها بلسانهِ كثيراً، دارَ حديثٌ في نفْسِي، خاطبتُ ربي، أيْ ربِّ؛ أين نحنُ من ولايتك والاستقامة على أمرك وعندنا ما عندنا من الذنوب والخطايا كما البحر؟! لأسمعَ بعدها قوله تعالى {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ} كأنه يُرشدُكَ إلى طريق ولايته سبحانه وتعالى!!

 

 لقد كان الشعور مشتركاً والسَّكينةُ عمِّت المكان، شيءٌ من الخيال..

 

 {وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ}.. كانت الكلمةَ التي أبكتْ عيوننا وغصَّت بها الحناجر”.

 

 كانت هذه الكلمات مكتوبةً منذ زمن، وكنتُ أخطُّها تخليداً لجمالها وصُحبةِ أهلها، فلمَّا اقتربت عاشوراء، هاجتْ معها الذكرى.. وكم من الألمِ كتمُ الذكرى..

 

 فإليكَ أيها الطَّيُّبُ.. إِنَّ اللهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ.. قد لا ترى ثمرةَ عملِكَ في الدنيا، لكنَّ الله تكفَّلَ أنْ لا يُضِيع أَجْرَكَ إنْ كنتَ من الْمُحْسِنِينَ، وتوعَّدَ سبحانه أنه لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ.

 

 فأنت أمامَ وَعدَي حَقٍّ من الحقِّ سبحانه وتعالى..

 

 مُحْسِنِونَ لا يُضِيعُ أَجْرَهم، وقد يرون ثمرةَ عملهم..

 

 مُفْسِدِونَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَهم، وهو عليهم حسرة..

 

 نسأل الله العافية..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى