كلمة ( الجماعة ) وتبعاتها في أدبيات الحركات الإسلامية… الشيخ محمد ناجي

#الجماعة

🔰لاحظت وأنا صغير تكاتف مجموعة من شباب المسجد لمعاونة إخوانهم فيما يطرأ عليهم من مناسبات مثل؛ تجهيز شقة الزوجية أو نقل أغراض البيت أو التواجد في الأفراح والتعازي..

🛑وذات مرة احتاج أحد إخوة المسجد لمساعدتنا في تجهيز بيت الزوجية ونقْلِ بعض الأثاث، فلم يساعده أحدٌ من هذه المجموعة، رغم مشاركته لهم في أفراحهم وأتراحهم؛ فسألت أحد قياداتهم المتصدرين: لماذا لم يذهب معنا أحدٌ منكم لمعاونة الأخ فلان؟
¶فقال: لأنه ليس تابع #للجماعة!!!

ولا زال صدى هذه الجملة في أذني؛ ” ليس تابع #للجماعة”

✳️ولما دخلت معترك العمل الإسلامي لاحظت هذه الكلمة #الجماعة تتكرر في كثير من التنظيمات الإسلامية ويتعمدون أن يربوا أتباعهم عليها.
فكل مُكَون من التنظيمات السلفية يُسمِي نفسه #الجماعة والإخوان المسلمون يُسمون تنظيمهم الجماعة وحزب التحرير هم #الجماعة وتنظيم القاعدة هم #الجماعة والدعوة والتبليغ هم أيضا #الجماعة!!

🔰ولهذه الكلمة تبعات خطيرة في أدبيات بعض هذه التنظيمات فمن انتسب لهم فهو أخ؛ له حقوق الإخوّة دون غيره.

🔰أخي الحبيب:
لا حرج في الانتساب لهذه التنظيمات، ولا حرج في التنافس لنصرة دين الله تبارك وتعالى، ويجب العمل على توحيد الجهود بل والسعي الحثيث للاندماج الكامل الذي يقوم على الشورى وعدم الإقصاء.

🔰ولكن المُحزن أن تقرأ وتسمع لبعضهم وهو يُسقط على جماعته وحزبه النصوص الشرعية التي تتكلم عن #جماعة_المسلمين، بل تجرأ بعضهم فوصف أمير تنظيمه بأوصاف الإمامة العامة للمسلمين؛ في تكرار فاضح لتجربة #جماعة البغدادي المارقة.

الشيخ محمد ناجي أبو اليقظان المصري

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى