عقدة التصنيف قوائم الإرهاب

عقدة التصنيف
قوائم الإرهاب

أمريكا رفعت اسم “الحزب الإسلامي التركستاني”، “الجهادي” من قوائم الإرهاب من دون أن “يعتدل” التركستان! وذلك خدمة لصراعها مع الصين. فهذه القوائم لا تتعلق بطبيعة الجماعة المصنَّفة فقط، بل بمصالح الدول المصنِّفة أيضا ..
في المقابل هناك جماعات قدمت تنازلات كثيرة جدا وما زالت “تعتدل” و “تعتدل” هربا من التصنيف؛ وتسمي تنازلانها الغبية تلك “سياسة شرعية”!!

“لم تدخل الغالبية العظمى من “الجماعات الإسلامية” -حتى “الجهادية” منها- في صراعات مع النظام الدولي ولا مع الدول الضامنة له. إن الغالبية العظمى من هذه الجماعات تحاول ليس فقط تحييد الأطراف الضامنة للنظام الدولي، بل مازالت تحاول حتى بناء علاقات مع بعض هذه الأطراف، مقدمة في سبيل تحقيق ذلك تنازلات كثيرة جدا.
لكن، ظلت نظرة الغرب وظلت طبيعة صراع الغرب مع هذه الجماعات هي هي .. صراع تدميري؛ لأن العوامل المؤدية للصراع والمحددة لنمطه، هي غير ما تتصوره الجماعات، ولا يمكن تغييرها بتنازلات فضلا عن تصريحات أو لقاءات…

كما أن تأخير هذه الأطراف الدولية لاستئصال بعض الجماعات لا يرجع إلى سياسات هذه الجماعات ولا إلى دعوات التحييد التي تطلقها، أو إلى غيرها من الأوهام التي تتصورها هذه الجماعات؛ وإنما يرجع إلى أهداف خاصة بهم ومراحل تقتضيها استراتيجياتهم في إدارة الصراع، وعندما تحين مراحل الاستئصال لن يكون التعامل مختلف عن التعامل مع فصائل الجنوب السوري بكل أطيافها، ولا عن التعامل مع إخوان مصر أو غيرهم من الجماعات.”
من مقالة: [العلاقة مع المجتمع الدولي .. إمكانية التعايش أم حتمية الصراع؟]

هذه المقالة [صراع الحضارات.. ما الدور الذي ستلعبه أميركا لمواجهة النفوذ الصيني؟] كنت قد كتبتها تلبية لطلب بعض الإخوة من التركستان. مما قلت في نهايتها ناصحا لهم:
“ستحاول بعض الدول في الطرف الآخر استثمار قضية المسلمين الإيغور ضد الصين؛ خاصة مع الأهمية الجغرافية التي تحتلها تركستان الشرقية؛ حيث تعتبر بوابة الصين إلى أوراسيا.

لكن في ظل السياسة الأمريكية القائمة على إفراغ الساحة أمام الصين، وعدم تبديد مشاعر الخوف لدى الآخرين من الصين، فعلى ما يبدو، أن مصير المسلمين الإيغور -إذا ما دخلوا في صراع مفتوح مع الصين- لن يكون مختلفا كثيرا عن مصير المسلمين الروهينغا في بورما، على الأقل في المرحلة الأولى من مراحل الصراع”.

https://www.aljazeera.net/blogs/2019/1/24/%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D8%B3%D8%AA%D9%84%D8%B9%D8%A8%D9%87

الأستاذ حسين أبو عمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى