‏لماذا تقصف أوكرانيا محطة زاباروجيا النووية؟ تقرير مركز رؤى للدراسات

> مركز رؤى للدراسات:
🖼 ‏لماذا تقصف أوكرانيا محطة زاباروجيا النووية؟

ماذا تريد أمريكا والغرب من هذا التصعيد النووي الخطير؟

من سيتضرر أكثر من مبدأ (عليّ وعلى أعدائي) الذي تتخذه أوكرانيا اليوم منهجا في قصف المحطة

محطة زاباروجيا النووية هي أكبر محطة نووية في أوروبا وتاسع أكبر محطة نووية في العالم، تولد ما يزيد عن 20% من احتياجيات أوكرانيا من الكهرباء، سيطرت عليها روسيا منذ الايام الأولى للحرب.

خلال شهور الحرب الماضية كانت المحطة والتي تمتد على مساحة مدينة كبيرة، ملاذا آمنا للقوات الروسية حيث يستخدمها الروس لتخزين الذخائر وتموضع راجمات الصواريخ والمدافع مع علمهم اليقيني باستحالة تجرّؤ أوكرانيا على قصف محطتها النووية التي تعتبر من أهم وأثمن البنى التحتية الأوكرانية.

الذي حدث مؤخرا أن روسيا بدأت بإنشاء بنية تحتية خاصة بهدف قطع الكهرباء المنتجة من المحطة عن أوكرانيا وتحويلها باتجاه شبه جزيرة القرم، مما سيحرم أوكرانيا من خُمُس الكهرباء الأوكرانية وهو ما يشكل تحديا كبيرا لأوكرانيا في تعويضه.

فهذا هو الضرر الذي سيعود على أوكرانيا في حال أكملت روسيا مشروعها بتحويل الكهرباء من محطة زاباروجيا إلى القرم، فما شأن أمريكا بالموضوع؟ ولماذا يخاطر الغرب أيضا بهذا التصعيد النووي غير محسوب العواقب؟

أولا: فإن أي نقص في الطاقة الأوكرانية سيتم تعويضه بشكل أو بآخر من قبل الحلفاء وهذا يعني مزيدا من الأعباء على أمريكا وأوروبا.

ثانيا: فإن أوكرانيا تخلت منذ سنوات عن الوقود النووي الروسي واستبدلت الوقود الأمريكي به وبعقود مع شركات أمريكية…

وتكلفة تشغيل المحطة النووية عادة ما تقدر بمئات ملايين الدولار سنويا وهذه العقود كلها ستخسرها أمريكا في حال استمرت السيطرة الروسية على المحطة.

ما هدف أوكرانيا من قصفها؟

الهدف هو دفع الروس تحت التهديد النووي لإخلاء المحطة والانسحاب منها وعودتها للسيطرة الأوكرانية، أو على الأقل كما بدأ يطفو للسطح اليوم من نوايا (خضوعها لقوات حفظ سلام ومنطقة منزوعة السلاح) وبكل الأحوال فهذا يعني بقاؤها في عملها وتغذية أوكرانيا بالطاقة.

من سيتضرر أكثر من مبدأ (عليّ وعلى أعدائي) الذي تتخذه أوكرانيا اليوم منهجا في قصف المحطة؟

بالتأكيد فإن الخاسر الأكبر في حال حصول كارثة نووية هو روسيا، لأن أوكرانيا ستخسر الطاقة المنتجة في جميع الحالات، فالسؤال المنطقي… لماذا عساها تترك الروس يستفيدون منها في القرم؟

‏شعاعات النووية فستؤدي لإخلاء فوري لدائرة قطرها 260 كم وهذا يعني أن جهود الإخلاء ستكون مشتركة حيث يتوجب على روسيا إخلاء 130 كم شرق وجنوب المحطة ويتوجب على أوكرانيا إخلاء 130 كم شمال وغرب المحطة، كما سيؤدي الإشعاع لتوقف زحف الروس غربا لشهور قادمة وهو ما يصب في صالح الغرب

وأما الاشعاعات النووية فستؤدي لإخلاء فوري لدائرة قطرها 260 كم وهذا يعني أن جهود الإخلاء ستكون مشتركة حيث يتوجب على روسيا إخلاء 130 كم شرق وجنوب المحطة ويتوجب على أوكرانيا إخلاء 130 كم شمال وغرب المحطة، كما سيؤدي الإشعاع لتوقف زحف الروس غربا لشهور قادمة وهو ما يصب في صالح الغرب

وهناك هدف عسكري آخر، وهو لخبطة الخطط الروسية، وهذا معروف في علم الحروب، فالحرب لها قواعد كالشطرنج، يجب ألا تدع الخصم يمشي في خطته بخطوات ثابتة متسلسلة، وإلا فمهما كانت دفاعاتك قوية ومحصنة فسيتم اختراقها في مرحلة ما ومن نقطة ما، لذا يجب أن تضرب له مخططاته الهجومية دائما…

والمخطط الروسي اليوم يهدف إلى قضم المناطق الأوكرانية بأقل الخسائر مع الحفاظ على حجم معركة صغير نسبيا بحيث لا تدخل روسيا بجيشها في استنزاف حاد يؤدي لضعفها في أي مواجهة محتملة مباشرة مع دول عظمى…

ولهذا فإن روسيا تصمت صمت القبور بعد كل تصعيد غربي لتوسيع رقعة الحرب أو رفع مستواها الحربي، فبلعت العافية بعد إغراق النيتو للطراد موسكو وغير ذلك من الاستفزازات التي كان آخرها استهداف القاعدة الجوية الروسية في شبه جزيرة القرم، ولا نعتقد أنه آخرها فعليا…

وفي الختام فإن الحروب لا تدار بردود أفعال طائشة ولا عقليات عفوية صبيانية، فإن أي خطأ في الحسابات الاستراتيجية يعني إنهيار الدولة الروسية أو الأوكرانية بالكامل وسقوطها، فتوسيع الحرب (من جهة الروس) يخضع لدراسة معمقة، وكل فعل غربي يتم بدراسة مفصلة وكل رد فعل روسي كذلك.
إنتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى