أساليب التعذيب في سجون هيئة تحرير الشام : الأسلوب الثَّامن عشر: التَّعذيب بالسبِّ و الشَّتم و السُّخرية و الاستهزاء و الإهانة

أبو العلاء الشامي

📌📌📌 حَدِيثُ السُّجُونِ ( 24 ) 📌📌📌

🛑 الأسلوب الثَّامن عشر: التَّعذيب بالسبِّ و الشَّتم و السُّخرية و الاستهزاء و الإهانة 🛑

🛑 تاريخ استخدامه: استخدمته كلُّ الانظمة الاستبداديَّة و الاحتلال الصُّهيونيُّ و النِّظام النُّصيريُّ و تنظيم الدَّولة.

🛑 طريقة استخدامه: يستعمله الجولانيُّ مع غالبية المعتقلين كالتَّالي:

🔺تشبيه المعتقلين بالبهائم و وصفهم بألفاظٍ مشينةٍ مثل:
يا خنزير
يا حيوان
يا نجس
يا كلب
يا خبيث
يا عجل
يا كذَّاب
و ذلك في جلسات التَّحقيق و في المنفردات و المهاجع.
🔺اتَّهام المعتقلين بالعمالة والخارجيَّة والدَّعشنة ولو كانوا بريئين أو في مرحلة التَّحقيق و لم تتمَّ إدانتهم بأيِّ ذنبٍ.
🔺كذلك إجبار المعتقلين على حلق شعر الرَّأس،
و من يرفض يحلق له السَّجان نصف الشَّعر و يتركه أسبوعاً إهانةً، ثمَّ يحلق له بقيَّة الشَّعر.
🔺إجبار بعض المعتقلين على حلق لحاهم و خاصَّة قبيل تصوير اعترافاتهم(حقيقيَّةً أو منتزعةً تحت التَّعذيب).
🔺شدُّ المعتقل و جرُّه من لحيته أثناء أخذه للتَّحقيق.
🔺معاقبة المعتقل لأتفه الأمور فإذا تأخَّر عن موعد النَّوم(10.30 صيفاً و 8.30 شتاءً مساءً) أو الاستيقاظ(9 صيفاً و 8 شتاءً صباحاً)ولو10 دقائق يعاقب ب25 جلدةً بالدُّولاب،كذلك إذا وُجِدَ معه بدلٌ إضافيٌّ من لباس السِّجن المخطَّط، أو قام بغسل البطَّانيَّة أثناء فترة التَّشميس، أو عُثِرَ معه على قلمٍ للكتابة فهي الجريمة العظمى.
🔺نقل المعتقلين بين السُّجون بطريقةٍ مهينةٍ إذ يُوضَعُون مطمَّشي الأعين في سيَّارة فانٍ(منزوعة المقاعد) و مكتظَّةٍ بالمعتقلين مقابل بعضهم، و تُقَيَّدُ اليدان لكلِّ معتقلٍ بكلبشةٍ حديديَّةٍ من الأمام ، و تُرْبَطُ كلبشةٌ ثالثةٌ بين كلِّ كلبشتين لمعتقلين متقابلين، و تُرْبَطُ كلبشةٌ رابعةٌ بين الكلبشة الثَّالثة و قضيبٍ حديديٍّ مثبَّتٍ بأرضيَّة الفان، مسبِّبة آلاماً شديدةً جدّاً، مع ارتطام المعتقلين ببعضهم أو بأرضيَّة الفان أو ظهرها على المطبَّات و المنعطفات و عند كبح الفرامل، بالإضافة للآلام الشَّديدة و انسلاخ الجلد موضع الكلبشات.
🔺يقول المحقِّق لبعض المعتقلين الذين لم يثبت أيَّة تهمةٍ بحقِّهم: رأسكم كبيرٌ و يحتاج تكسيرٍ.
🔺تعذيب المعتقل أمام أقاربه أو أصحابه المعتقلين.
🔺أحياناً يحمس المحقِّق اللَّحم و يأكله أمام المعتقل الموضوع في الدُّولاب و الجلَّاد يعذِّبه.
🔺تكدُّس المعتقلين، ففي مهجعٍ صغير يُوضَعُ فيه عشرات المعتقلين، فينامون فوق بعضهم، أو على جنوبهم، و يجلس البعض بوضعيَّة القرفصاء منكمشاً على نفسه، و قد يكون نصيب المعتقل من المهجع 20 cm عرضاً،(و تختلف مساحة المهجع و عدد المعتقلين فيه من سجنٍ لآخر لكنَّها متقاربةٌ)، و تكون طوابير الانتظار على الخلاء شبه دائمةٍ.
🔺يخْرِجُ مدير السِّجن أحد المعتقلين من المهجع و يعذِّبه ليعترف على المعتقلين في المهجع الذين تكلَّموا كلمةً لا تعجبه ضدَّ قيادة الهيئة أو المحقِّقين أو السَّجَّانين أو غير ذلك، و يضعه بالمنفردة، و بعد أيَّامٍ يُخْرِجُ المعتقلين الذين اعْتُرِفَ عليهم فيعذِّبهم بشدَّةٍ.
🔺إذا رأى السَّجَّان معتقلَين يتحدَّثان معاً بشكلٍ متكرِّرٍ في المهجع، فيتمُّ إخراجهما و التَّحقيق معهما بشكلٍ منعزلٍ، و تعذيبهما حتى يعترفان على الحديث الذي تحدَّثا به معاً، ولو حديثاً عاديّاً، وإن اختلفت أقوالهما يتمُّ تعذيبهما بشدَّةٍ.
🔺مراقبةٌ دائمةٌ للمعتقلين بكاميرات مثبَّتةٍ داخل المهاجع.
🔺يرسل الجولانيُّ شرعيّاً أمنيّاً(على طريقة محمَّد حبش و توفيق البوطيِّ سابقاً)، لخداع المعتقلين والاستخفاف بهم، فيتحدَّث عن عواقب الظُّلم و مصير الظَّالمين و دعوة المظلوم في مسرحيَّةٍ هزليَّةٍ مكشوفةٍ.
🔺يقول الشَّرعيُّ للمعتقلين: من يحفظ جزءاً من القرآن أو الأربعين النوويَّة فسأكلِّم مسؤول ملفِّه الأمنيِّ لتخفيف حكمه، فلا يرضى المعتقلون أن يسمعوا له شيئاً مهما حفظوا-لعلمهم بكذبه و خداعه و سعيه لاستثمار هذا الأمر خارج السِّجن-إلا القليل جدّاً منهم، و الذين يكتشفون لاحقاً كذبه و نكث وعوده، (و هذا يحدث للتَّغطية على منع حلقات تحفيظ القرآن في المهجع لأكثر من شخصين).
🔺يرسل الجولانيُّ لجنة متابعةٍ صوريَّةٍ للسُّجون و المعتقلين و الشَّكاوى، فيرافقهم بجولتهم مدير السِّجن حاملاً خرطوماً بلاستيكيّاً محشوّاً بالسِّيليكون يدقُّ به أبواب المهاجع و المنفردات أمام لجنة الدُّمى(المتابعة) في مسرحيَّةٍ هزليَّةٍ مكشوفةٍ.

🛑 الآلام و الآثار النَّاتجة عنه:
1- إفقاد المعتقل الشُّعور بإنسانيَّته فلا حقوق و لا حرمة له داخل السِّجن.
2- إبقاء المعتقل في حالة خوفٍ من السَّجان و المحقِّق.
3- كسر إرادة المعتقل.
4- إذلال المعتقل و إهدار كرامته.
5- آثارٌ نفسيَّةٌ و عصبيَّةٌ سيِّئةٌ.

 

#ثورة الكرامة.
#الجولانيُّ و الطُّغيان.
#التَّعذيب الممنهج في السُّجون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى