ألا يتخذوا بطانة من دونهم.بطانة من ناس هم دونهم في الحقيقة والمنهج والوسيلة.

قال تعالى: «يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبالًا.وَدُّوا ما عَنِتُّمْ.قَدْ بَدَتِ الْبَغْضاءُ مِنْ أَفْواهِهِمْ،وَما تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ.قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآياتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ.»

يقول سيد قطب رحمه الله:
والمسلمون في غفلة عن أمر ربهم:ألا يتخذوا بطانة من دونهم.بطانة من ناس هم دونهم في الحقيقة والمنهج والوسيلة.وألا يجعلوهم موضع الثقة والسر والاستشارة ..المسلمون في غفلة عن أمر ربهم هذا يتخذون من أمثال هؤلاء مرجعا في كل أمر،وكل شأن،وكل وضع،وكل نظام،وكل تصور،وكل منهج،وكل طريق! والمسلمون في غفلة من تحذير اللّه لهم،يوادون من حاد اللّه ورسوله ويفتحون لهم صدورهم وقلوبهم.
ومرة بعد مرة تصفعنا التجارب المرة،ولكننا لا نفيق ..ومرة بعد مرة نكشف عن المكيدة والمؤامرة تلبس أزياء مختلفة ولكننا لا نعتبر.ومرة بعد مرة تنفلت ألسنتهم فتنم عن أحقادهم التي لا يذهب بها ود يبذله المسلمون،ولا تغسلها سماحة يعلمها لهم الدين ..ومع ذلك نعود،فنفتح لهم قلوبنا ونتخذ منهم رفقاء في الحياة والطريق! ..وتبلغ بنا المجاملة،أو تبلغ بنا الهزيمة الروحية أن نجاملهم في عقيدتنا فنتحاشى ذكرها،وفي منهج حياتنا فلا نقيمه على أساس الإسلام،وفي تزوير تاريخنا وطمس معالمه كي نتقي فيه ذكر أي صدام كان بين أسلافنا وهؤلاء الأعداء المتربصين! ومن ثم يحل علينا جزاء المخالفين عن أمر اللّه.ومن هنا نذل ونضعف ونستخذي.ومن هنا نلقى العنت الذي يوده أعداؤنا لنا،ونلقى الخبال الذي يدسونه في صفوفنا ..

الشيخ أبو الوليد الحنفي

https://t.me/alslam113

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى