يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ

تدبر

{يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ} [لقمان:16]

لمسات بيانية

(فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ)؛  قال في صخرة ولم يقل على صخرة وقلنا أنها مثل المحفظة التي يكون في باطنها شيء ثم يستخرجها ربنا تعالى..

 

ثم قال في الأرض ولم يقل على الأرض (أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ) يعني هي في باطن الأرض (في ظرفية هنا)..

 

يقولون الخفاء يكون بطرق: إما أنها تكون في غاية الصغر (مثقال حبة)، أو يكون بعيداً في السموات مثلا،ً أو في مكان مظلم (في الأرض) لأنه لا يوجد نور، أو من وراء حجاب (في صخرة)، هذه طرق الخفاء؛ استوفاها كلها، تكون بعيدة صغيرة في ظلمة من وراء حجاب؛ كلها استوفاها (صغيرة مثقال حبة من خردل، البعد في السموات، الظلمة في الأرض، الحجاب في صخرة)؛ استوفاها كلها..

 

ثم قال يأتي بها الله ولم يقل يعلمها لأن العلم لا يدل على القدرة، الفعل يأتي يدل على طلاقة القدرة لله تعالى لأنه يعلمها ويأتي بها فأنت قد تعلم شيئاً في مكان لكن لا تستطيع أن تأتي به، الإتيان علم وقدرة علم مكانها وجاء بها..

 

فاضل السامرائي

Exit mobile version