لا يجوز لأحد أن يسكت عن الخطأ)

(لا يجوز لأحد أن يسكت عن الخطأ)
*وأهل العلم في حقهم أوجب*
والأدلة في ذلك كثيرة..
قال الله تعالى:(لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) [المائدة:78، 79] قوله(لا يتناهون) أي: لا ينهى بعضهم بعضا عن المنكر فاستحقوا اللعن والطرد.

وقال الله تعالى:(وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)[آل عمران:104] قوله: (فلتكن) فعل مضارع مقرون بلام الأمر فأفاد الوجوب.

وقال صلى الله عليه وسلم:
«والذي نفسي بيده، لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم»(الترمذي عن حذيفة، وهو حديث حسن بشواهده)

#إن ما ذكره الشيخ أبو شعيب المصري عن وجود نساء وأطفال في سجون هيئة تحرير الشام بل وفي المنفردات!!!  يستدعي مني أنا العبد الفقير لله عبدالرزاق المهدي الدعوة وبشكل عاجل لتشكيل لجنة من المشايخ والقضاة المستقلين لإجراء تفتيش على هذه السجون ومراجعة ملفات السجناء عامةً، وبشكل خاص القضايا التي فيها نساء وأطفال.

#وهذا العمل كان يُفترض القيام به منذ سنوات عندما قدم الأخ أبو العبد أشداء شهادةً مماثلةً عن وجود نساء وأطفالهن في سجون هيئة تحرير الشام.

#ولقد ذكر لي شاب خرج من السجن في شهر رمضان أي قبل ثلاثة أشهر بأنهم كانوا يسمعون بكاء النساء وأطفالهن؟!

#إن_وجود_نساء_وأطفالهن في السجون والمنفردات في المحرر لهو منكر عظيم وظلم كبير..
ولذا وجب علينا جميعا أن نصدع بالحق.. ففي الصحيحين عن عُبَادَةَ بنِ الصَّامِتِ قال “بَايَعْنَا رَسُول اللَّه ﷺ عَلَى السَّمعِ والطَّاعَةِ….  وفيه: “وَعَلَى أنْ نَقُولَ بالحقِّ أينَما كُنَّا، لا نخافُ في اللَّه لَوْمةَ لائمٍ” متفقٌ عَلَيه.

#كما يجب على المشايخ والنخب في شمال حلب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتشكيل لجنة للتفتيش على السجون والمنفردات في مناطقهم..

فلا خير في شيخ أو طالب علم أو قاض أو شرعي فصيل يسكت عن المنكر..

بل وأقولها بكل وضوح:
لا نصر ولا تمكين ولا تأييد من الله لنا طالما فينا المنكر والظلم.

الشيخ عبد الرزاق المهدي

للاشتراك بمنصات من إدلب 👇
https://t.me/+AzSYxzUsBi1hN2Y0

Exit mobile version